بــــــــــســـمة الــــــــــــم

تعليمي - تــر فــيـهي - ثـــقــا فــي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع: عيد الفطر || كل عام وأنتم بألف خير ||

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
عـضـو مـبـتـد ئ
عـضـو مـبـتـد ئ


انثى

العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبة
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 23/08/2012

مُساهمةموضوع: موضوع: عيد الفطر || كل عام وأنتم بألف خير ||    الثلاثاء أغسطس 06, 2013 5:57 am




امضى رمضان سريعاً ولم يبقى منه سوى القليل ...

وقريباً سيهل علينا عيد الفطر المبارك

وتعلو اصوت الافراح ويفرح الاطفال بهداياه

وبهذه المناسبة اليوم سأطرح بين ايديكم موضوع عن عيد الفطر

سأتكلم فيه من كل النواحي و اتمنى ان تستمتعوا بقراءة الموضوع ...


آلمقدمة ,


عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد

الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل

ولذلك سمي بعيد الفطر. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ومدته شرعا يوم واحد فقط وليس ثلاثة أيام كما هو متعارف

عليه عند الفئة العظمى من الناس؛ لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليا لأنه يوم واحد فقط.


ويوم العيد هو يوم فرح وسرور ، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ

وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾
.

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق

الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم ، وهذا ما يعرف

بصلة الرحم ، كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه ، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان

الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشو بالملبن والمغطى بالسكر،

والغريبة ، والبتي فور، والمحوجة، وبسكويت النشادر، وربما المنين بالعجوة.


التسمية ,


العيد : هو كل يوم فيه جمع ، وأصل الكلمة من عاد يعود ، قال ابن الأعرابي: سمي العيد عيداً لأنه

يعود كل سنة بفرح مجدد .

وعيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان .

المعايدة ,

قال جبير بن نفير:

«كان أصحاب رسول اللَّه إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك»

وقد جرت العادة في كثير من الدول العربية بالتهنئة بقول: عيدكم مبارك ، أو كل عام وانتم بخير أو من

العائدين الفائزين
.



معنى وحكمة ,


لقد تميزت أعياد المسلمين عن غيرها من أعياد الجاهلية بأنها قربة وطاعة لله وفيها تعظيم الله

وذكره كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور

على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر .

والمسلمون يتسامون بأعيادهم ويربطونها بأمجادهم، ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين

الإسلامي ويكون للعيد من العموم والشمول ما يجعل الناس جميعًا يشاركون في تحقيق هذه

المعاني واستشعار آثارها المباركة ومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمن وتجدد العيد . فالعيد في

الإسلام ليس ذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراء وزعماء، بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقع

متجدد على مدى الحياة .

وفي العيد تتجلى الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية والإنسانية، ففي العيد تتقارب القلوب

على الود، ويجتمع الناس بعد افتراق، ويتصافون بعد كدر. وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في

المجتمع الإسلامي حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة، وهذا هو الهدف من

تشريع "صدقة الفطر" في عيد الفطر .

أما المعنى الإنساني في العيد، فهو أن يشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح والسرور في وقت

واحد فيظهر اتحادهم وتُعلم كثرتهم باجتماعهم، فإذا بالأمة تلتقي على الشعور المشترك، وفي

ذلك تقوية للروابط الفكرية والروحية والاجتماعية.

وقد رخص النبي محمد للمسلمين في هذا اليوم إظهار السرور وتأكيده ، بالغناء والضرب بالدف

واللعب واللهو المباح ، بل إن من الأحاديث ما يفيد أن إظهار هذا السرور في الأعياد شعيرة من

شعائر هذا الدين ، ولهذا فقد رُوي عن عِياض الأشعريّ أنه شهد عيدًا بالأنبار فقال: ما لي أراكم لا

تُقلِّسون
، فقد كانوا في زمان رسول الله يفعلونه. والتقليس : هو الضرب بالدف والغناء .

ورُوي عن عائشة قالت : إن أبا بكر دخل عليها والنبي عندها في يوم فطر أو أضحى ، وعندها

جاريتان تغنيان بما تَقاوَلَت به الأنصار في يوم حرب بُعاث
، فقال أبو بكر: أمزمار الشيطان عند رسول

الله!
فقال النبي : "دَعْهما يا أبا بكر؛ فإن لكل قوم عيدًا ، وإن عيدنا هذا اليوم " .

ورُوي عن أنس قال : قدم النبي المدينة ولأهلها يومان يلعبون فيهما، فقال: " قد أبدلكم الله ـ الله ـ

بهما خيرًا منهما ؛ يوم الفطر ويوم الأضحى
".


أداب العيد وسننه ,

ألتكبير ,

يسن التكبير في العيد : وصيغته : الله أكبر الله أكبر ، وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو

مستحب في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق، ويبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب

الشمس ليلة العيد ، وينتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة. قال ابن قدامة في المغني :

ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد ؛ لقول الله : (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى

مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
، وجملته أنه يستحب للناس إظهار التكبير في ليلتي العيد

في مساجدهم ومنازلهم وطرقهم مسافرين أو مقيمين لظاهر الآية المذكورة. قال الشافعي : يكبر

الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام

لصلاة العيد، ثم يقطعون التكبير
. وأما صيغة التكبير : فمن أهل العلم من يرى أنه يكبر ثلاثا تباعا

فيقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر. قال النووي في المجموع: صيغة التكبير المستحبة: الله أكبر الله

أكبر الله أكبر
. هذا هو المشهور من نصوص الشافعي. وقال في منهاج الطالبين : وصيغته المحبوبة :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. ثم قال في المجموع: قال

الشافعي في المختصر: وما زاد من ذكر الله فحسن. وقال في الأم: أحب أن تكون زيادته الله أكبر

كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو

كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر
.

واحتجوا له بأن النبي قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبد

الله رضي الله عنهما أخصر من هذا اللفظ. انتهى. وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل التكبير

مرتين، قال ابن قدامة في المغني: وصفة التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر

ولله الحمد. والله أعلم
.



ألغسل ,


والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل

للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.

جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي : يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد ، وكان ابن عمر يغتسل

يوم الفطر، روى ابن عباس، " أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى "

وروي أيضا " أن النبي قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا،

ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك
" رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف،

ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.



الافطار قبل الصلاة ,


كذلك فإن من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛

فعن أنس- - قال: " كان النبي لا يغدو يوم الفطر حت ويأكلهن وترًا "تى يأكل تمرا رواه البخاري وأحمد.


صلاة العيد ,


صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها

إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي العين.

من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد

البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية : أمرنا رسول الله ـ ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق

والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين
.

وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين كركعتي سنة الصبح . ويصف لنا جابر بن عبد الله ـ ـ صلاة

العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ ـ الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير

آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم

مضى حتى أتى النساء فوعظهن....
إلى آخر الحديث.

ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات،

ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.

وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا

سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر

بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. ويخطب الإمام

بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم

صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.


آلختام ,

اتمنى انكم استمتعوا بقراءة الموضوع

في آمان الله دمتم بخير ,

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: عيد الفطر || كل عام وأنتم بألف خير ||
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــــــــــســـمة الــــــــــــم :: الـمـنـتـد يـات الــعــامــة :: الـمـنـتـدى الـعـام-
انتقل الى: